"مصطفي محمود.. العلم والإيمان" فيلم وثائقي من أنتاج قناة الجزيرة الوثائقية. حيث يحكي هذا الفيلم أهم مراحل حياة  العالم والمفكر وصاحب مؤسسات الخير والطبيب والفيلسوف والكاتب والأديب مصطفى محمود. يعتبر هذ الفيلم من بين الأفلام الأضخم إنتاجياً في العالم العربي لسنة 2010 في مجال الأفلام الوثائقية، حيث استمر العمل فيه اكتر من 6 شهور لمقابلة أكبر عدد من أقارب وأصدقاء الدكتور، بالإضافة لخبراء ومفكرين قيموا المشروع الفكري للدكتور مصطفى محمود وعرضوا فيه جانب من وثائق وصور نادرة تكشف أجزاء خفية من حياته.


يبدأ الفيلم الوثائقي من سرير د. مصطفى قبل لحظات وفاته بطريقة الـ(Re-construction)، لنسمع صوته يحكي قصة حياته  فنعيش معه مراحل طفولتة وشبابه وشيخوخته من خلال مذكرات صوتية سجلها الراحل قبل وفاته.
يرصد الفيلم المكون من جزئين رحلة 88 سنة عاشها المفكر الإسلامي مصطفي محمود من الشك والإلحاد للإيمان، ويغوص الفيلم في حياة د. مصطفى محمود مع كلماته ومقالاته وكلمات عاشت معه من أصدقاء وأقارب، ليقدموا لنا إبداعاته المختلفة من كتب ومقالات وبرامج وأعمال كتيره تميز بها، ويحكي  تفاصيل لم تعرض من قبل عن طفولته وحياته في شبابه عن طريق مشاهد إعادة التمثيل، و يعرض أيضا أهم لقطات  في 400 حلقة من حلقات (العلم والإيمان)، وسيعلق على كلامه ضيوف الفيلم من علماء ومفكرين وبسطاء وأقارب عاصروا الدكتور وتأثروا بيه.
الفيلم أخرجه البراء أشرف وإياد صالح، أعده علي عبد المنعم، يحاول الفيلم تتبع الطرق التي نهجها مصطفي محمود من أول اللوح الخشبي الذي كان يخط ويكتب عليه أهم كتبه الى شقته التي عاش فيها فوق المسجد الذي أسسه، وجمعية "محمود" الخيرية والمتحف الذي أسسه كنادي للعلماء.

ينتهي الجزء الأول من الفيلم عند مرحلة الشك والإلحاد عند مصطفي محمود بعد تأليفه كتابه الأول "الله والإنسان"، ويبدأ الجزء الثاني برحلته للإيمان وتأسيسه لجمعية  مصطفي محمود الخيرية الشهيرة وهي التجربة التي تحكي عنها زوجته وأقاربه وأصدقاؤه، وأيضا يتناول برنامجه الشهير و أيامه الأخيرة حتى وفاته.

الجزء الأول :


الجزء الثاني :


للتحميل المباشر : الجزء الأول / الجزء الثاني



إرسال تعليق

 
Top