قام علماء الأعصاب الحيوية في (جامعة كاليفورنيا، إرفاين) بإجراء دراسة كيفية تكوّن الذّكريات، من إنشاء ذكريات جديدة و محددة، و ذلك عن طريق التلاعب المباشر في الدماغ، في خطوة تهدف إلى توفير مفتاح لفهم، و لربما التمكّن، من حل اضطرابات التعلّم و الذاكرة.


هذا البحث، و الذي يترأسه كبير الباحثين المؤلف نورمان أم. واينبرغر Norman M. Weinberger  (و هو بروفيسور البحث في علم بيولوجيا الأعصاب و السلوك في جامعة كاليفورنيا، إرفاين) مع زملاء له، يُظهر أنّ من الممكن خلق ذكريات محددة بواسطة التعديل المباشر في خلايا الدماغ الواقعة في القشرة الدماغية و التي تُنتج تلك الذاكرة المحددة و المتوقعة. يقول الباحثون أنّ هذا هو الدليل الأول الذي يؤكد بأن الذكريات يُمكن تخليقها عن طريق التلاعبات القشرية المباشرة.

و خلال هذا البحث قام كلٌ من واينبرغر و زملاءه بتشغيل نغمة خاصة لاختبار القوارض ثم تحفيز النواة القاعدية الموجودة عميقًا في أدمغتهم فيتم إفراز المُركّب "أستيل كولين (ACH)"، و هو مركب كيميائي مرتبط بتشكيل وبناء الذاكرة. هذة العملية قامت بزيادة عدد الخلايا الدماغية التي استجابت لتلك النغمة الخاصة.
و في اليوم الذي تلى تلك التجربة قام العلماء بتشغيل عدة اصوات للحيوانات و وجدوا بأن تنفس الحيوانات يزداد عند تميزهم للنغمة المعينة، و تبين من ذلك أن محتوى ذاكرة خاصة تَكوّن من خلال تغيراتٍ في الدماغ الناجمة بصورة مباشرة خلال تلك التجربة. و للعلم فإن تلك الذكريات المخلوقة لها نفس خصائص الذكريات الطبيعية، يتضمن ذلك الذّاكرة طويلة الأمد.

المصدر : موقع Science Dialy

اضافات :أستيل كولين هو مادة كيميائية تتواجد في الحويصلات المشبكية ينقل النبأ العصبي من الخلية قبل المشبكية إلى اللواقط الحساسة المتواجدة علئ الخلية بعد المشبكية وهذه المادة هي إحدى أنواع النواقل العصبية التي تتحرر في فالق المشبك الكيميائي وللأستيل كولين وظائف عديدة ومنها تقليص العضلات المخططة وتوسيع الشعيرات الدموية وتضييق الحدقة.

هل تريد أن تصلك آخر الاصدارات و الأخبار العلمية عبر بريدك الالكتروني ؟
 قم بتسجيل بريدك الالكتروني : اضغط هنا للتسجيل

إرسال تعليق

Unknown يقول... 16/3/19 13:17

اعاني من موقف سبب لي حالة خوف وقلق وتوتر طوال الوقت اريد نسيان هذا الموقف ولم استطع بالرغم من اني جربت العلاج النفسي والسلوكي ولم استفد ارجوا افادتي في حالتي

 
Top