غريزة حُب البقاء تدفع الانسان وأيضا كُل الكائنات للنجاة والهروب من الموت. فقديما كان الإنسان يبحث عن الخلود بالسحر. الآن، ولنفس الغاية يلجأ الانسان للعلم... صحيح أن النتيجة واحدة وهي الموت، لكن هذا لم يمنع العلماء من العمل على تجارب، وطرح نظريات، للهروب من الموت !!


فماهي هذه الأفكار والنظريات التي اقترحها المنهج العلمي والتي يُعتقد أنهاستطيل عمر الانسان و ستُمكنها من العيش الى الأبد ؟
  • فكرة التفرد

التفرد هو فكرة تضم التكنولوجيا وعلم الأحياء سوياً، حيث كل عام يمر في حياتك تعوضك به التكنولوجيا بعام آخر ليزيد من عمرك، تعتمد الفكرة على تخزين الخلايا الجذعية الخاصة بالفرد من أجل استنساخ أعضاء في المستقبل مثل القلب والأوعية الدموية عدا الدماغ. تضم فكرة التفرد تخزين الذكريات داخل أقراص إلكترونية لتصنيع صور ثلاثية الأبعاد وكل هذا سيتم دمجه في النهاية بواسطة الآلات. تم الاشارة الى هذه التقنية بشكل جزئي في فيلم الخيال العلمي الجديد Elysium.
وهذا تقرير مُلخص من الفيلم الوثائقي Inside man الذي يشرح لفكرة التفرد:



  • تقنية Cybernetics

تعتمد هذه التقنية على زرع العقل داخل أعضاء آلية ليُسهل عمليات التعديل الجينية والتكنولوجية للإنسان، والغرض الرئيسي منها هو التغلب على جميع الأمراض ووقف الشيخوخة، التقنية أشبه بالموجودة في فيلم RoboCop . حيث يتم تبديل أعضاء الجسم بآلات عدا العقل، يُرجح العلماء ظهور هذه التقنية في السنوات القادمة لتتطور صحة البشر ويمنع ظهور الأمراض المميتة أو الإعاقات.

  • تقنية الـCryonics أو الحفظ في النيتروجين السائل

تعتمد الفكرة على تخزين الجسم في النيتروجين السائل لدرجة حرارة منخفضة جداً قد تصل إلى 195 تحت الصفر، حتى يتم حفظ الجسم بحالته، أولاً يتم حقنه بمادة الـ"هيبارين" لمنع تجلط الدم ثم تُسحب كل السوائل من الجسم ويتم وضع مادة تسمى Cryoprotectant وظيفتها هو منع التجمد التام ثم بعد ذلك يتم حفظ الجسد داخل خزان مليء بسائل النيتروجين تصل درجة حرارته ما بين 180 إلى 195 درجة مئوية تحت الصفر وفي المستقبل يتم إخراج الجسم لإعادة إحيائه آلياً.
  • تكنولوجيا خلايا النانو

أصبح علم النانو منتشراً الآن ويدخل في كل المجالات، حيث تمكن الأطباء من زرع الأعصاب والخلايا المعقدة بواسطة تكنولوجيا النانو، ونجح بعض العلماء في زراعة أعصاب بصرية لمجموعة من فئران التجارب المصابة بالعمى، والآن يعملون على nanorobots أو خلايا الروبوت الصغيرة والتي تهاجم كل الخلايا السرطانية وتقتلها وتعيد تجديد الخلايا التالفة، ولكن يخشى العلماء منها ويذكرون بعض السلبيات وهي أن الإنسان قد يصبح متوحشاً ويفقد الجزء الخاص بإنسانيته.

  • تقنية الاستنساخ أو تعويض الأعضاء التالفة

نسمع عن تقنية الاستنساخ منذ عقد من الزمن وأن العلماء تمكنوا من استنساخ النعجة "دولي"، ولكن لم يثبت حتى الآن نجاح الأمر على الإنسان (أو رُبما تمت العميلة بنجاح في المختبرات ولم يتم اعلانها لاسباب ودواعي اخلاقية) وتعتمد الفكرة على استنساخ أعضاء جسم كاملة أو تعويض الأعضاء التالفة في جسم الشخص الذي أوشك على الموت، ويفترض العلماء أنه من الممكن استبدال الجسم المتقدم في السن بآخر كامل وقوي ثم يتم نقل العقل إليه ليصبح خالداً بعد ذلك ويكمل حياته.
  • تحميل الذاكرة على الكمبيوتر

تعتمد بشكل كبير على تقنية Cybernetics في الاستعانة بالجسد، ولكن ماذا عن العقل والذاكرة، يأتي هنا دور هذه التقنية وذلك عن طريق تحميل ذاكرة الإنسان على شريحة ذاكرة تمثل وعي الشخص وذكرياته ليتم زرعها بعد ذلك في جسم تم استنساخه أو في جسد شخص آخر فاقد للذاكرة أو في جنين لم يولد بعد، لتصبح حياة وذكريات الشخص موجودة ولكن بهيئة مختلفة.

  • اضافات :

غريزة حُب البقاء من أقوى الغرائز في الانسان. لهذا يُقال أن أصل جميع أنواع الخوف التي يعانيها الانسان بشكل عام في حياته هو الخوف من الموت. ربما الخوف منه الفطري و منه المكتسب . فالفطري هو ما يُعين الكائن على البقاء  و هو الخوف النافع .. مثل خوف طائر مثلا من صياد شرس . و منه المكتسب ... المكتسب من التنشئة الاجتماعية و التقاليد .. غالبا ما يحد من حرية الفرد - سلبيا - و يبعده عن الاطلاق في الحياة.

هذا الفيديو يتحدث فيه نيل دونالد والش (عالم في الروحانيات) عن أصول الخوف :


تحميل فيلم Elysium بالفرنسية : اضغط هُنا
تحميل فيلم Robocop بالفرنسية : اضغط هُنا
  • تساؤلات

قد تبدوا هذه الأفكار معقولة من الناحية النظرية، فهل تعتقد فعلا انها ستصير واقعا في يوم ما ؟
لنفترض جدلا أنه يُمكن الوصول الى هذه الافكار حقيقة، هل ستستفيد منها كُل البشرية؟


المصادر :

هل تريد أن تصلك آخر الاصدارات العلمية ومُستجدات فكرتي عبر بريدك الالكتروني ؟
 قم بتسجيل بريدك الالكتروني : اضغط هنا للتسجيل

إرسال تعليق

 
Top