بفضل برنامج مُتطور تمكن حاسوب للمرة الأولى من اقناع الناس على أنه طفل ذو 13 سنة، واعتبر بذلك أول آلة تتجاوز اختبار تُورين Turing بنجاح . والذي تم وضعه لأول مرة سنة 1950 بواسطة المُبرمج البريطاني المشهور أنذاك ألان تورين Alan Turing والذي أعلنه ونشره في كتابه الحاسوب والذكاء Computing Machinery and Intelligence.

الهدف من هذا الاختبار هو جعل الآلة تتصرف كالانسان عن طريق مُحادثة مع شخص أو مجموعة من الأشخاص. المَطلوب في هذا الاختبار، أن لا يتجاوز الخطأ نسبة 30% في محادثة لا تقل عن خمس دقائق.

الى حد الان، لم يستطع أي جهاز كمبيوتر النجاح في هذا الاختبار … هذا بغض النظر عن أجهزة الحاسوب التي تحتوي على برامج تحتوي على أجوبة يتم تحديدها مُسبقا.

أوجن جوستمان Eugene Goostman هو اسم الحاسوب الذي تم تطويره من طرف باحثين روسيين والذي اجتاز اختبار تُورين Turing بنجاح بشركة رويال Royal بمديمة لندن.

فقد تمكن أوجن جوستمان من اقناع 33 % من الحُكام على أنه انسان عُمره 13 سنة. وقد تم التأكد من النتائج بطريقة مُستقلة.


عَلق فلاديمير فسلوف Vladimir Veslov المسؤول على المشروع قائلا : وُلد أوجين عام 2001. كانت فكرتنا الأساسية أن يتثبت للجميع أنه قادر على معرفة كل شيء، لكن عُمره يبرره بشكل منطقي كونه لايعرف كُل شيء. لقد استغرقنا وقت طويلا لتطوير شخص له شخصية ذات مصداقية عالية.

يقول كيفين وارويك Kevin Warwik استاذ مدرس في جامعة ريدينغ Reading : يعتبر اختبار Turing المعيار الأكثر ابداعا واثارة للجدل في مجال الذكاء الاصطناعي. أن تحصل على حاسوب يوهم بأنك تتحدث إلى انسان وليس الى آلة وجهله يتق بهذه الآلة هو بمثابة صافرة انذار لجرائم الانترنت والقرصنة والهاركز. لذلك فاختبار تُورين Turing هو معيار اساسي للحد من هذه الخرقات.

يُمكن الان التفاعل والتحاور مع النسخة القديمة لأوجن جوستمان على الموقع الرسمي : اضغط هُنا.

يعمل الباحثون خاليا على المشروع من أجل جعله أكثر ذكاءا وكذا من أجل تحسين مطنق المحادثات والدردشة .

هل يُمكن تطوير  آلي يُحاكي الانسان في القدرات 100% ؟

فيلم The machine هو أحد أفلام الخيال العلمي الذي أنتج سنة 2013 والذي تناول فكرة الآلة والذكاء الاصطناعي.
كما هو الحال بالنسبة لأكبر الاختراعات دائما يكون الدافع وراءها هو دافع عسكري. فالمشاريع التي تكون مطلوبة عسكريا توفر لها ميزانية خيالية جدا وتكون كل الظروف متوفرة من اجل تحقيق المرغوب.

فانسنت هو باحث مختص في تطوير الذكاء الاصطناعي للآت، يعمل في مختبر متطور ومجهز بأحدث التقنيات تابع لوزارة الدفاع البريطانية. المطلوب منه هو تطوير ذكاء الآلة حيث تصبح تُحاكي الانسان في القدرات والذكاء وذلك بُغية استعمال هذه الآت كجنود بشرية في الحرب الباردة مع الصين.

لدى فانست طفلة مريضة عقليا، الشي الذي جعله يستغل ميزانية وزارة الدفاع والمختبر والمتطور من أجل تطوير آلة تُحاكي الانسان في كل شيء وذلك من أجل انقاذ حياة ابنته.

نجح فانست في تطوير آلة جد ذكية… هذه الآلة تتفاعل بذاك مع البيئة، كما أنها تتعلم أي شيء جديد يُعرض عليها أول مرة. كما تتوفر هذه الآلة على الوعي والمشاعر التي تتميز الانسان.

هذا الاختراع سبب مشكلة للمسؤولين، فهم لا يردون آلة واعية تُفكر وتُناقش … هُم يريدون آلة تنفذ الأوامر بكل احترافية ودقة. فالآلة التي يُطلب منها أن تقتل انسانا فتناقش : لماذا يجب قتله ؟ مالخطأ الذي ارتكبه حتى أقوم بقتله ؟ هي آلة لا تصلح للاستخدام العسكري.

الفيلم متوفر على اليوتوب بالعربية من خلال الرابط التالي : اضغط هُنا
اضافات حول اختبار تورين Turing :
اختبار تورنج هو طريقة لتحديد ما إذا كان الحاسوب (البرنامج الذكي) قادر على التفكير مثل الإنسان أم لا؟! أي أنه طريقة لتحديد ما إذا كان البرنامج ذكياً ام لا؟ (انظر المزيد على ويكيبيديا)

المصدر : The Independent


هل تريد أن تصلك آخر الاصدارات العلمية ومُستجدات فكرتي عبر بريدك الالكتروني ؟
 قم بتسجيل بريدك الالكتروني : اضغط هنا للتسجيل

إرسال تعليق

 
Top